المصدر: وزارة البيئة والمياه والزراعة

الاستراتيجية الوطنية للمياه 2030

تتألّف الاستراتيجية الوطنية للمياه من رؤية وأهداف استراتيجية وبرامج ومبادرات مصاحبة.

الرؤية والأهداف

يتمثل بيان الرؤية في: ” قطاع مياه مستدام ينمي الموارد المائية ويحافظ عليها ويصون البيئة ويوفر إمداد آمن وخدمات عالية الجودة والكفاءة تسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية”. وتم تفصيل بيان الرؤية في خمسة أهداف استراتيجية كما يلي:
  • 1- ضمان الوصول المستمرّ إلى كميات كافية من المياه المؤمنة في الحالات العادية وفي حالات الطوارئ.

  • 2- تحسين إدارة الطلب على المياه في جميع الاستخدامات.

  • 3- تقديم خدمات مياه وصرف صحي عالية الجودة وموفِرة للكلفة لضمان أسعار مقبولة.

  • 4- المحافظة على موارد المياه وتحسين استخدامها مع المحافظة على البيئة المحلية لما فيه مصلحة المجتمع السعودي حاليا ومستقبلا.

  • 5- ضمان تنافسية قطاع المياه ومساهمته الإيجابية في الاقتصاد الوطني من خلال تعزيز الحوكمة الفعالة ومشاركة القطاع الخاص وتوطين القدرات والابتكار.

برامج ومبادرات الاستراتيجية

تم اُستخلاص البرامج والمبادرات الاستراتيجية من الأهداف الاستراتيجية الخمسة للقطاع ومن تحليل معمّق لمختلف العناصر المكونات تم تطوير  10 برامج رئيسية ، يشتمل كل منها على مجموعة من المبادرات الاستراتيجية.  
  • البرنامج 1: نظام المياه واللوائح التنظيمية لإدارة الموارد المائية

    يهدف البرنامج إلى تقديم سلسلة شاملة من السياسات وتنفيذ إطار قانوني وتشريعي مناسب لإدارة الموارد المائية. وتقوم الوزارة بتنفيذ هذا البرنامج.

  • البرنامج 2: إدارة الموارد المائية

    تم تصميم برنامج إدارة الموارد المائية على نحوٍ ينفّذ إدارة وتخطيط الموارد المتكاملة في المملكة العربية السعودية. كما يهدف إلى ضمان أفضل استخدام للموارد المائية المتوفرة من خلال ترشيد الموارد الحالية مثل المياه الجوفية المتجددة والمياه السطحية ومياه الصرف المعالجة. كما يعمل البرنامج أيضاً على خفض معدلات الاستهلاك الحالية في القطاعات البلدية والزراعية. ويشمل هذا البرنامج 15 مبادرة وتشرف عليه الوزارة.

  • البرنامج 3: جاهزية القطاع لإدارة حالات الطوارئ

    يهدف برنامج جاهزية القطاع لإدارة حالات الطوارئ إلى ضمان استمرار جاهزية قطاعات المياه والصرف الصحي لمواجهة أيّ تعطّل في العمليات اليومية الاعتيادية. ويضمن هذا البرنامج أخذ وزارة البيئة والمياه والزراعة والمرافق ذات الصلة في الاعتبار كافة المخاطر المحتملة التي من شأنها تعطيل العمليات في كلّ خطوة من خطوات سلسلة إمداد المياه. سيتم إنجاز هذا البرنامج برعاية وزارة البيئة والمياه والزراعة وكالة شؤون المياه ويتضمّن ثلاثة مبادرات.

  • البرنامج 4: البحث والتطوير وبناء القدرات

    يعمل هذا البرنامج على الارتقاء بالبحوث والتطوير والتوطين وعلى تحسين قدرات القيادة وإدارة المياه. سيتم إنجاز هذا البرنامج برعاية وكالة شؤون المياه في وزارة البيئة والمياه والزراعة ويشمل ثلاثة مبادرات.

  • البرنامج 5: كفاءة سلسلة التوريد وجودة الخدمة

    ما زالت سلسلة إمداد المياه في المملكة العربية السعودية تواجه عدّة تحديات تشغيلية وتحديات في جودة الخدمة. تقترح الاستراتيجية برنامجاً لتحسين عمليات القطاع وتقديم الخدمات، على أن يتم إنجاز هذا البرنامج برعاية شؤون التوزيع في وزارة البيئة والمياه والزراعة ويشمل سبعة مبادرات.

  • البرنامج 6: اللوائح التنظيمية لخدمات المياه

    يهدف برنامج اللوائح التنظيمية لخدمات المياه إلى الحرص على أداء الجهة الناظمة، أي هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، لدورها في تنظيم خدمات المياه والكهرباء والإنتاج المزدوج. ويرتبط هذا البرنامج ارتباطاً وثيقاً ببرنامج السياسات والقوانين والتشريعات لأن الجهة الناظمة سوف تُشرف على (1) منح التراخيص والرخص لمقدّمي الخدمة، (2) مراجعة التعريفات البلدية والصناعية و(3) تطبيق الاتفاقات التجارية المناسبة وموازنة الحسابات. وستكون هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج مسؤولة عن رعاية هذا البرنامج. سيتم إنجاز هذا البرنامج برعاية هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج ويشمل أربعة مبادرات.

  • البرنامج 7: إعادة هيكلة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة

    يجري تطوير هذا البرنامج في إطار استراتيجية تخصيص المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة. وينضوي على إعادة هيكلة وتحوّل المؤسسة لتحقيق المهمّة المُناطة بها. سيتم تنفيذ هذا البرنامج برعاية المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة ويتضمّن ثلاثة مبادرات.

  • البرنامج 8: اشراك القطاع الخاص في الإنتاج ومعالجة مياه الصرف الصحي

    جرى إعداد هذا البرنامج في إطار مشروع استراتيجية تخصيص المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة. ويركّز على تجميع أصول الإنتاج ومعالجة مياه الصرف الصحي لأهداف التخصيص وسيتم إنجازه برعاية شركة الماء والكهرباء ويتضمن ثلاثة مبادرات.

  • البرنامج 9: إعادة هيكلة التوزيع واشراك القطاع الخاص

    يهدف برنامج إعادة هيكلة التوزيع إلى تحويل بنية قطاع التوزيع عبر مواءمة مرافق التوزيع وضمان استعدادها لعملية التخصيص. سيتم إنجاز هذا البرنامج برعاية شركة المياه الوطنية ويتضمن أربعة مبادرات.

  • البرنامج 10: إعادة هيكلة المؤسسة العامة للري وتحسين الري

    يسمح هذا البرنامج بإعادة هيكلة هيئة الري السعودية والمعروفة سابقاً بهيئة الريّ والصرف بالأحساء لتوسيع الدور المناط بها. سيتم إنجاز هذا البرنامج برعاية هيئة الريّ السعودية ويتضمن ثلاث مبادرات.

All rights reserved - WTTCO - KSA © 2024

×
كن جزء من WTTCO